أعلن مكتب رئيس الوزراء ال​إسرائيل​ي ​نفتالي بينيت​، أن الحكومة وافقت على تعيين جنرال المخابرات العسكرية المتقاعد غابي بورتنوي، مديراً عاماً للهيئة الوطنية للأمن السيبراني في البلاد، خلفاً لإيغال أونا الذي تنحى عن المنصب الشهر الماضي.

وهيئة الأمن السيبراني، مسؤولة عن الدفاع عن الفضاء الإلكتروني الإسرائيلي وتطوير بنية القوة الإلكترونية لها. وتعمل على تعزيز الحماية المكفولة للمؤسسات والمواطنين في التصدي للهجمات الإلكترونية والإعداد لحالات الطوارئ.

ووفقاً لـ"رويترز"، تتعرض المواقع الإلكترونية والشركات الإسرائيلية لآلاف الهجمات يومياً، ويتم إحباط معظمها.

وبورتنوي (52 عاماً) الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة التكنولوجيا المتقدمة (إنفيجن ميديكال). وقبل ذلك عمل لـ 31 عاماً في الجيش الإسرائيلي وشغل مناصب بينها رئيس عمليات فرق المخابرات.

وقطاع الإلكترونيات الإسرائيلي واحد من أسرع القطاعات نمواً في البلاد وحقق 8.8 مليار دولار في عام 2021، أي ثلاثة أمثال ما حققه في عام 2020.

واشترت شركات أجنبية 40 شركة إلكترونية إسرائيلية أخرى بمبلغ 3.5 مليار دولار في حين بلغت قيمة الصادرات الإلكترونية الإسرائيلية 11 مليار دولار في عام 2021.

ويأتي بورتنوي، وسط حرب سيبرانية تخوضها إسرائيل مع إيران، إذ شهدت الأشهر الأخيرة ارتفاعاً في نسق الهجمات السيبرانية بين البلدين.

وتعرضت إسرائيل ل​هجمات سيبرانية​، شملت منشآت طبية كبرى وموقعاً إسرائيلياً خاصاً بمواعدة المثليين، نسبها مسؤولون إسرائيليون لإيران.